|

Yemencgsa

رئيس الوزراء يلتقي أمين عام منظمة التعاون الإسلامي في جدة

التقى رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر اليوم الخميس، أمين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، في مقر المنظمة الإسلامية بمدينة جدة السعودية، جرى خلال اللقاء بحث جوانب التعاون بين اليمن والمنظمة الإسلامية.

تطرق اللقاء إلى القضايا والمستجدات التي تشهدها اليمن، والتي تهم الأمة الإسلامية وسبل تعزيز مسيرة التضامن الإسلامي، في الوقت الذي تشهد عدد من الدول الأعضاء -بما فيها اليمن -مخاطر كبيرة ومصيرية، وهي تواجه الإرهاب والانقلاب.

وأشاد رئيس الوزراء بالجهود التي تبذلها المنظمة الإسلامية في النهوض بالدول الأعضاء، والتزامها الثابت بدعم الحكومة الشرعية بقيادة فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية، ورفضها لانقلاب ميليشيا الحوثي على الدولة اليمنية بدعم واضح من إيران.

وتطرق إلى الجهود التي تقوم بها المنظمة لدعم الحكومة اليمنية والشعب اليمني في مختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بالشأن الإنساني وتطبيع الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة.

ووضع بن دغر العثيمين أمام آخر المستجدات الجارية في اليمن، المتعلقة بالجانب العسكري والتي حقق فيها الجيش الوطني انتصارات عظيمة في الساحل الغربي ومحافظة صعدة، بإسناد أخوي من قوات التحالف العربي بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الحكومة اليمنية تسعى بموازاة العمل العسكري لإنهاء الانقلاب التمسك بالمسار السياسي، المتعلق بالتوصل إلى سلام مستدام، وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وآخرها فيما يتعلق بمشاورات جنيف التي أفشلها الانقلابيون بأعذار واهية لا تنطلي على أحد.

وجدد رئيس الوزراء الإشادة بالمواقف العظيمة للإخوة الاشقاء في تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية وكافه الدول المشاركة في التحالف، لمواجهة ميلشيا الحوثي الانقلابية، موضحاً بأن تلك المواقف تعمّق الثوابت والعلاقات المشتركة بين دول أعضاء المنظمة.

كما تطرق رئيس الوزراء إلى الجهود الحكومية في وقف انهيار الاقتصاد اليمني، والإجراءات التي بدأتها خلال الأسبوعين الماضيين للمضي قدماً في تحقيق الاستقرار المالي في البلاد.

من جانبه، رحب العثيمين برئيس الوزراء والوفد المرافق له، مؤكداً التزام منظمة التعاون الإسلامي الثابت، بالوقوف مع وحدة اليمن وسيادته واستقلاله السياسي وسلامة أراضيه، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية والوقوف والتضامن مع الشعب اليمني، بالإضافة إلى دعمها المطلق للحكومة الشرعية الدستورية ممثلة بفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وشدد على دعم المنظمة للجهود الدولية والإقليمية لحل الأزمة في اليمن وفق المرجعيات الاساسية المتمثّلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن الدولي 2216 والقرارات ذات الصِّلة.

وقال مخاطباً رئيس الوزراء "سعادتنا كبيرة بهذه الزيارة التي كنّا نتطلع لها منذ وقت طويل، فاليمن بلد مؤسس للمنظمة وبلد مهم على الصعيد الإسلامي، ويمر بمحنة تستدعي من الجميع خاصة في الدول الإسلامية، الوقوف معه لإخراجه منها".

وقدم شرحاً مفصلاً لجهود المنظمة في الجانبين السياسي والإنساني لدعم الجمهورية اليمنية.. معربا عن استعداد المنظمة الاسلامية للمساهمة في عملية البناء والاعمار وإعادة تطبيع الأوضاع في اليمن، والمساعدة في استقرار الوضع الاقتصادي باليمن، مضيفاً إن العمل في الجانب الإنساني يحتل أولوية لجهود المنظمة في المحافظات اليمنية.

وعقب اللقاء، أقام أمين عام منظمة التعاون الإسلامي مأدبة غداء على شرف الدكتور أحمد عبيد بن دغر والوفد المرافق له.

رافق رئيس الوزراء كلاً من وزيري الاوقاف الدكتور أحمد عطية، والشئون الاجتماعية والعمل ابتهاج الكمال والقنصل العام بجدة السفير علي العياشي والمتحدث الرسمي باسم الحكومة راجح بادي، ومدير مكتب رئيس الوزراء علي النعيمي.

شارك الخبر

يمكنك الآن الاستفادة من الخدمات الإلكترونية من خلال الضغط على الزر التالي

الخدمات الإلكترونية